منتديات اهل المحلبية


اهلا بك زائرنا الكريم نتمنى لك امتع الاوقات بمنتدانا اذا كانت هذه هي زيارتك الاولى تفضل بالتسجيل معنا اذا رغبت او اذهب وتصفح مواضيع المنتدى.... تحيات ادارة منتدى اهل المحلبية

منتديات اهل المحلبية

منتدى منوع عام وخاص بكل ما يخص ناحيتنا ناحية المحلبية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتداكم منتدى اهل المحلبية تحياتي مدير المنتدى عبدالهادي الجوالي
عاجل عاجل عاجل مطلوب مشرفين واعضاء متميزين لمنتدانا
مطلوب اعضاء متميزين للأشرف على المنتدى لان بعد ايام سوف يتحول منتدانا من منتدى مجاني الى منتدى خاص ونحتاج الى مشرفين متميزين للمنتدى سارع بالتسجيل في منتدانا واحصل على الاشراف
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 قبيلة الحديديين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي السلمان
[{المدير العام}]
[{المدير العام}]



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس: حزين ومظلوووووووووووم والله

مُساهمةموضوع: قبيلة الحديديين   الأحد يناير 29, 2012 10:25 pm


أصل
الحديديّين أكبر عشائر محافظة حلب عدداً , وإنّ أصل الحديديين من أنحاء
الموصل قي شمالي العراق وهم من أعقاب رجل معتقد بولايته وكراماته , واسمه
الشيخ محمد عجان الحديد , وضريحه في مدينة حديثة العراقيّة على نهر الفرات .
وعُثرت
على وثيقة حصل عليها المرحوم " محمود النعسان المدهوشي " , تذكر نسب آل
الإبراهيم شيوخ الحديديين , وبذلك يكون نسب الشيخ نوّاف الصالح وفق التسلسل
التالي:
" نوّاف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن حميد بن جادر بن الشيخ حديد الذي يصل نسبه إلى محمد الباقر. والله اعلم
وكان الحديديون يقيمون في أنحاء الموصل , وعن أسباب قدومهم إلى جنوب حلب , عدّة روايات منها :
رواية الشيخ نوّاف الصالح :
يذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريا , أنّ الشيخ نوّاف الصالح حدّثه في العام 1933 م بقوله :
"
إنّ حمد العباس كان أمير البادية .., فجاءته ذات يوم امرأة من بنات الشيخ
محمد عجان الحديد , واستجارت به كي ينقذ أبناءها السبعة من سجن بغداد ,
وكان هذا الأمير ذا صولة ووجاهة طائلتين , فأنقذ هؤلاء الأخوة
ويضيف
الأستاذ زكريا : " وهؤلاء الأخوة هم أجداد الحديديين الحاضرين , فقد أعقب
أربعة منهم , واسمهم غنطوس وصليبي وجادر وجميل , فسميت الفرق التي تسلسلت
منهم بالغناطسة , والأبو صليبي , والأبو جميل , وسميّت سلالة جادر باسم
أحفاده كنش وزليط وفاتلة وشتيوي .
وقالوا إنّه حدث بعد حين نزاع بين
الأخوة القناصة وأحد أبناء الأمير أدّى إلى نزوح هؤلاء عن الموالي , والتف
حولهم جمع من عشيرتهم الحديديين الواردين من أنحاء الموصل , حيث لا يزال
منهم بقية , وهم كالأبي شهاب الدين والغناطسة والأبرز , فتكاثروا وصاروا
حيّاً كبيراً قرب الموالي .
ويذكر الألماني أوبنهايم : " يدين الحديديون
بتطورهم إلى أُسر شيوخهم التي عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل ,
وتفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب , نجحت الأسرة أوّل الأمر , في تجميع
نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من حولها , ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها ,
فحلّ التنظيم السياسي الصارم محلّ روابط الدم الواهية ... وتنامت ملكيات
القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق انتشارها , فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف
بين عامي ( 1880 م – 1914 م ) , وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في
عاداتها وتقاليدها وحتى في لغتها .
شهدت حقبة ما بعد الحرب ( العالميّة
الأولى ) بداية تطوّر معاكس , تسارع مع سنوات الجوع عامي ( 1932 و 1933 م )
التي جعلت الحديديون ينتقلون إلى الزراعة , ولكن دون أن يفقدوا شيئاً من
تماسكهم وقوّتهم القتاليّة , لأنّ المؤثرات التفكيكيّة التي تصاحب استقرار
البدو عادة , لم تحدث عندهم .
ويضيف أوبنهايم : " يقيم الحديديون في
الصيف بين حلب وحماة إلى الشرق من خط سكة الحديد, حيث يزرعون أراضيهم ,
ويعملون كعمّال زراعيين أو يقومـون بأعمـال نقل على جمالهم , أمّا في
الشتاء , فهم ينتقلون في السهب السوري الشمالي بين إسرية والرصافة والسخنة ,
ويتوغلون أحياناً إلى عمق الصحراء ( وادي المياه ) تقع مستقرات الحديديين
على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب من حلب .
وقد تمت عام 1928 م تسوية
نزاعات بينهم وبين الموالي حين رسمت لجنة حكوميّة حدود مناطق سكن
القبيلتين وتمت مبادلة المناطق المتداخلة لكل واحدة منهما لدى الآخر.
ويذكر
الأسدي : " الحديديون , أشهر قبيلة في محافظة حلب .., وقيل أصلها من بادية
الموصل توافدت على حلب إثر نزاع شجر بين بعض أفخاذها منذ ستة قرون , وانضم
إليهم في بادية حلب غيرهم , وكانوا يقومون بأعمال السلب وقطع الطريق ,
وقضوا طويلاً في بادية الباب ومنبج , ثمّ استقر معظمهم جنوبي " المطخ "
يزاولون الزراعة , والنسبة إليه : الحديدي , واشتهرت بسَمنها الذي ليس مثله
طعماً ورائحة .
ومن أمثـالهم : الرز الرشيدي , والسمن الحديدي ( أي الرز الفاخر هو الرز الرشيدي , والسمن الفاخر هو السمن الحديدي ) .

الشيخ جرخ الإبراهيم :
الرئيس
العام للحديديين ( 1277 – 1287 هـ ) أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن
التاسع عشر ميلادي , ضم شمل الحديديين , وفي عهده أوكلت مهمة مراقبة الطريق
بين حلب وسراقب للحديديين , وذكره وصفي زكريا فقال : " كان ذكياً , وذا
ثروة ومقدرة كبيرتين , وهو الذي جمع شمل الحديديين.
وأعقب الشيخ جرخ كلاً من صالح وحمود , فأمّا صالح فأصبح الشيخ بعد وفاة والده , وأمّا حمود فكان عقيد الحديديين .
وذكر أوبنهايم : " تسامت مكانة الحديديين منذ ستينات القرن الماضي ( القرن التاسع عشر ) بفضل الشيخ جرخ.

الشيخ صالح جرخ الإبراهيم :
كـان
ذكياً , وشجاعاً , وذا ثروة كبيرة , وقد حاز على عدة رتب وأوسمة في العهد
العثماني , منها كما جاء في سـالنـامة ولاية حلب عام 1903 م , ومن بين هذه
الأوسـمة : ( نشان مجيدي رابع سنة 1318 هـ ).
وبعد وفـاة الشيخ جرخ ,
يذكر الأستاذ زكريا : " ثم خلفه ابنه صـالح في تلك المناقب , وزادها علوّاً
باقترانه بأخت الأمير عبد الكريم الأحمد آل أبو ريشة ( وهي عمة الأمير
شايش ) فسما عرقه بهذا الزواج , وجعل لنفسه بذلك منزلة تضارع ما لأمراء
الموالي.


الشيخ شامان الصالح :
بعد وفــاة الشـيخ صـالح ,
يذكر الأستـاذ زكريـا : " ولـمـّا توفي في حدود سنة ( 1322 هـ ) خلفه ابنه
الكبير شامان , وتوفي في سنة ( 1333 هـ ) .
الشيخ نوّاف الصالح :
ولد الشيخ نوّاف سنة (1297هـ / 1888 م) , ووصفه أحمد وصفي زكريا بقوله :
"
يعد أذكى قومه جناناً , وأوسعهم عرفاناً , وأطلقهم وجهاً ولساناً , ولا
غرو فهو خريج مدرسة العشائر والمدرسة الحربيّة في عهد السلطان عبد الحميد ,
عمل في الجيش العثماني مدّة , وبلغ رتبة رئيس ومارس حياة الحضارة والنظام ,
وبعد أن تقلّد مشيخة العشيرة اتّسعت سلطته , وعلت كلمته.

ويذكر الأستاذ وصفي زكريا: " لما توفي شامان الصالح , صدرت الإرادة السنية بتعيين أخيه نوّاف المولود في سنة ( 1297 هـ ).
وارتبط الشيخ نوّاف بعلاقات اجتماعيّة واسعة عن طريق مصاهرته لرؤساء فرق الحديديين وغيرهم من الشيوخ .
ويذكر
الأستاذ زكريا : " فقد زوّج إحدى بناته إلى راكان المرشد شيخ الأسبعة
البطينات , وأخرى إلى خليف الإبراهيم فرقة الأبي حسن المستقلة عنه , وزوّج
أخاه أحمد الصالح أخت الأمير تركي آل أبو ريشة , وزوّج أحدى أخواته إلى
محمد الصفوق الرجو شيخ الحديديين الغناطسة , فضمّ بذلك حوله فرق الحديديين
القريبة , وجذب نحوه الفرق البعيدة , واتّحد مع أحد بيوتات عنزة الرفيعة ,
وزاد في أسرته نسبة الدم النبيل الخاص بالأمراء وكبـار الرؤساء , وحاز
مكانتهم وحرمتهم لدى البدو والحضر والحكومـات.
وأعقب الشيخ نوّاف من
الأبناء : سطام , وفيصل , ونوري , وممدوح , وفيّاض , وعيد , وأسعد, وشامان ,
وسعران , وطراد , وفهد ، ومثقال و فايز ، وبركات وفرحان ، وثامر وكودان.
ويذكر أوبنهايم في حديثه عن الشيخ نوّاف :
"
كان ضابطاً في الجيش التركي واحتفظ برتبة المقدّم , حين توّلى المشيخة عام
1915 م .. وسعى نوّاف بعد الحرب العالميّة إلى الالتحاق بالحكومة الجديدة ,
وحصل على ما أراد , فصار فارس جوقة الشرف وعضو الجمعيّـة الوطنيّـة
السوريّة لعام 1928 م.
" وأصبح الشيخ نوّاف نائباً في البرلمان السوري وكان يتلقى عوناً بالليرات السوريّة عام 1934م .
ويضيف
أوبنهايم : " أبدى نوّاف براعة كبيرة في سياسته العائليّة كما في قيادة
قبيلته , وقد تصاهر مع السبعة والموالي واشترى ممتلكات واسعة واستأجر مناطق
شاسعة قرب الخرايج من إدارة الأراضي , وأصلح مرافق ريّها المعطلة واشترى
لفلاحتها محراثين يعملان بالمحركات , إلى هذا , عمل نوّاف قاضي بنجاح ,
وقرّب الحديديين بإحداث هذا المنصب الذي كان غير موجود لديهم حتى ذاك
الحين.
الشيخ سطام النوّاف :
توّلى أمر المشيخة بعد وفاة والـده الشيخ نوّاف سنة (1949 م) .
قال
أوبنهايم : " اختار نوّاف من أبنائه الاثني عشر , ابنه سطام خلفاً له " ،
وتوفّي الشيخ سطّام ( 1985 م ) ، ومن أبرز أبنائه المميّزين نوري السطّام .
الشيخ فيصل النوّاف :
ولد
سنة (1915 م) , كان محبوباً من قبيلة الحديديين , امتاز بالذكاء والنباهة ,
ونجح في الوصول إلى المجلس النيابي السوري لأكثر من دورة ، وبعد وفاة
الشيخ فيصل تحوّلت المشيخة إلى كلٍّ من : الشيخ نوري النوّاف ، ولدَ سنة (
1922 م ) ، وإلى الشيخ سلطان الفيصل .
وللشيخين سلطان الفيصل ونوري النوّاف مكانة كبيرة في عشيرة الحديديّين ، ومن ميزاتهما الكرم والشجاعة والقيادة الناجحة للعشيرة .
وقد
التقيت بالشيخ سلطان الفيصل لأكثر من مرة و يعتبر من الشيوخ المميزين
بالشجاعة و الأخلاق الفاضلة و هو معروف على نطاق واسع و لايقل عنه أهمية
الشيخ نوري النواف .

والتقيتُ بالعديد من شيوخ آل الإبراهيم ،
وممّا يمتازون به احترامهم الشديد لبعضهم البعض ولضيوفهم ، وتُقام سنويّاً
العديد من الموائد في بيوتهم ، ولمّا يزالون يحافطون على التقاليد العربيّة
الأصيلة ، وقد التقيتُ مراراً بالصديق الشيخ نوري الفيّاض والشيخ محمود
الشامان والشيخ رحيل الفايز ، وقد زوّدوني بمعلومات وافرة عن قبيلتهم ، وكل
آل الإبراهيم شيوخ ، وصغيرهم يحترم كبيرهم .

يقول وصفي زكريا:الكومة هم قوم الشيخ نواف الصالح المعروفون في القيود الرسميّة باسم كومة من كوم التراب والحصى تكويماً ) .


منقووووول ومقتبس
وياريت اللي عنده معلومات اكثر يضيفو ولكم مني جزيل الشكر





_________________

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مدير المنتدى

****@@@****@@@****@@@****@@@****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalmuhallbia.ibda3.org
عبدالهادي السلمان
[{المدير العام}]
[{المدير العام}]



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس: حزين ومظلوووووووووووم والله

مُساهمةموضوع: بعد التعديل نسب قبيلة الحديديين   الإثنين فبراير 20, 2012 11:51 pm

عبدالهادي الجوالي كتب:

أصل
الحديديّين ونسبهم

نسب قبيلة الحديديين
الحديديون: يتحلى هؤلاء السّادة بصفات اجدادهم الخالدين، فيحملون قناديل الفضيلة والجود وإباء النفس وسمو السّجايا،
لأنهم الورثة الشرعيون لهذه القيم الإنسانية والنوازع الايمانية في مسيرتهم الخيرة وسيرتهم العطرة،
فهم احفاد كاظم الغيض وحامل راية الإمامة الخفاقة أبداً الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
الحديديون لا يختلفون عن سواهم من العشائر العراقية العربية من حيث المكانة والكثافة والضّيافة والشّجاعة وغيرها من المثل السّامية،
فلقد أغنَوا تاريخهم الطويل بأنصع المآثر والمواقف، فالسّادة الحديديون هم من الرفاعية الموسوية، ومن إخوة السّادة الصّميدع، ويلتقون وإياهم بجد جليل واحد
هو القطب السيّد محمد شمس الدين عجّان الحديد.

فالحديديون إذن اخذوا تسميتهم من اسم جدهم السيّد عجّان الحديد صاحب الكرامات المعروف ودفين قضاء حديثة.
وهم يتشعّبون إلى عدة عشائر منتشرة في ارجاء العراق وسوريا ومصر والمغرب وفي الشام،
ولا يزال الجزء الاكبر منهم يعيش حياة البداوة وحرفتهم تربية الابل والماشية
. أما في العراق فان هؤلاء السّادة الافاضل يعيشون حياة الاستقرار والتحضر،
وقد برز الكثير منهم في مواقع اجتماعية واقتصادية وعلمية وغيرها من الوظائف والحرف،
ولهم ثقلهم المهاب في محافظة نينوى.
أعقب السيّد شمس الدين خمسة من رجال اقطاب توزعت ذرياتهم في كل من سورية ومصر وبلاد الاناضول والعراق، وهم
: علي الاكبر وأحمد وعلي الاصغر وحسين ويحيى.
ومن ذريات هؤلاء السّادة:
1 ـ السيّد علي الاكبر: لذريته وجودها المشرق في مصر وشمال افريقيا، وهو دفين مصر.
2 ـ السيّد أحمد، دفين مدينة حديثة بالقرب من والده القطب، ولم تُشِر المشجّرة لذريته.
3 ـ السيّد علي الاصغر: لذريته وجودها في العراق وبلاد الشّام، ومن صلب هذا السيّد الجليل كافة الحديديين.
4 ـ السيّد حسين: دفين حديثة على مقربة من والده السيّد القطب، ولم اعثر في المشجرة على ذرية له.
5 ـ السيّد يحيى، دفين محافظة اربيل في العراق، ولا توجد اشارة لذريته.
وتجدر الاشارة إلى ان السيّد علي الاصغر بن القطب محمد شمس الدين عجّان الحديد، اعقب ولداً أسماه عبد الرحيم. وللسيّد عبدالرحيم ثلاثة اولاد هم أحمد وجعفر ومحمد،
فالسيّد جعفر بن عبدالرحيم أعقب رجلين هما أحمد وعلي. وقد أعقب السيّد أحمد ثلاثة من الابناء هم: ياسين وقاسم وعبدالغفور.
وللسيّد قاسم ولده الوحيد حسين الذي أعقب بدوره الابن الوحيد علي وعقبه السيّد محمد الذي أعقب اثنين من الرجال هما: فضل الله وعبدالرحيم،
وللسيّد فضل الله ولده خير الدين دفين الفاضلية من محافظة نينوى وله مزار هناك.
ولقد أعقب السيّد خير الله بن السيّد فضل الله مجموعة من الرجال هم دروربي المقلب نجم الدين وكضيب وسليمان وشوك.
ولهؤلاء الإخوة مراقدهم في العراق. أما إخوتهم احميد وعمر ومحمد فهؤلاء السّادة في سورية.
هذا ما موجود في ( كرمة ) السّادة الحديديين المحفوظة لدى السادة آل الشّيخ عبار السّاكنين في محلة الميدان في الموصل،
وفيها اكثر من عشرين توقيعاً كتابة ومهوراً مصدّقة من قبل السادة التالية اسماؤهم:
1 ـ السيّد أحمد بن السيّد خليل نقيب اشراف القسطنطينية.
2 ـ السيّد محمد بن السيّد فيض نقيب اشراف ولاية الموصل.
3 ـ السيّد محمد بن السيّد الشّيخ محمد الحسيني الموسوي نقيب اشراف ماردين المحمية.
وجاء نص ديباجة النسب كالاتي: ( هذا النسب الشّريف هو نسب السّادة الحديديين الأخيار، أهل الشرف والفخار، جعله الله محفوظاً،
وإنهم من نسل الحسين الشّهيد بكربلاء عليه السّلام.
وقد جاء في الحديث الشّريف عن الرسول صلّى الله عليه وآله: كل حسب ونسب منقطع إلاّ حسبي ونسبي لا ينقطع إلى يوم القيامة.
الإمام الحسين شهيد كربلاء أعقب علي الاصغر، وعلي الأصغر أعقب محمد الباقر، ومحمد الباقر أعقب جعفر الصّادق،
وأعقب جعفر الصّادق موسى الكاظم،
وموسى الكاظم أعقب إبراهيم المرتضى، وأعقب إبراهيم المرتضى موسى الثّاني، وأعقب موسى الثّاني السيّد أحمد، وأعقب أحمد السيّد حسين، وأعقب حسين السيّد
حسن، وأعقب حسن السيّد محمد أبو القاسم، وأعقب محمد السيّد مهدي، وأعقب المهدي السيّد يحيى، وأعقب يحيى السيّد صافح،
وأعقب صافح السيّد كعب، وأعقب كعب السيّد حازم،
وأعقب حازم السيّد جعفر السيّد نجم الدين السيّد عبدالرحيم، وأعقب عبدالرحيم السيّد أحمد السيّد تاج العارفين،
وأعقب تاج العارفين السيّد يحيى،
وأعقب يحيى السيّد محمد، وأعقب محمد السيّد صالح، وأعقب صالح السيّد أحمد، وأعقب أحمد السيّد حديد، وأعقب حديد السيّد حسين،
وأعقب حسين السيّد محمد الكبير فانه مولانا شمس الدين محمد المشهور بعجّان الحديد قدس الله سره ). وفي نهاية هذا النسب كُتبت العبارة التّالية:
( استُخرج هذا النسب الشّريف من النسب الكبير ومنسب الانساب الشّهير المؤرَّخ سنة تسع وعشرين ومائة والف هجرية
والمصدَّق من عدة نقباء ومشايخ واشراف المتوثقة على تصديقهم كافة الانساب ).
أمّا رئاسة قبيلة الحديدين فيرأسهم الشّيخ مصطفى بن أحمد بن حسين بن محمد بن ورشان الذي عرف عنه الكرم والشّجاعة والقيم العربية الاصيلة،
فهو من كبار شيوخ محافظة نينوى ومن رجالها الافذاذ، فهو صاحب مواقف مشهودة وكلمته مسموعة عند ابناء عشائر الحديديين.
أما فروع قبيلة الحديدين فهي:
أولاً ـ عشيرة الملاوحةَ، ويتفرعون إلى:
1 ـ الجلاجلة، يرأسهم علي بن سليمان بن داود بن سعيد بن جرف بن جدعان بن علي بن جلال بن ملوح.
2 ـ المحامدة ، يرأسهم علي نجم عبشي بن عطيوي وعلي غزال عبداليوسف.
3- الكمامرة ، يرأسهم الشيخ ميسر زكلاب محمد سوادي .
4 ـ القبزيز، يرأسهم إبراهيم محمد علي ثرثار وفتحي خليل أحمد.
5 ـ الدرابسة، يرأسهم عبدالله حميد علي.
ثانياً ـ عشيرة الكواصمة، يرأسهم محمد بن عبوش بن عداد بن حسين بن أحمد بن جاسم بن دبيس بن حسن بن محيسن بن كاصوم.
ثالثاً ـ عشيرة الاكعد، يرأسهم يحيى بن علي بن خلف بن حموش بن بدران بن ظاهر بن عواد بن محمد بن كعود.
رابعاً ـ عشيرة الشويجات، يرأسهم وليد بن عثمان بن عبد بن عبدالغني بن أحمد بن علي بن عثمان بن عوسج بن شوك.
خامساً ـ عشيرة السويفات، يرأسهم طالب مدلول شلال الشّرنخي.
سادساً.. عشيرة النوافلة، يرأسهم عبدالواحد محمد صالح بن يوسف.
سابعاً ـ عشيرة البوكضيب، يرأسهم خالد بن سالم بن حلف بن مربوط بن صالح بن مهدي بن جاسم بن محمد بن سعيد بن كضيب.



منقووووول ومقتبس
وياريت اللي عنده معلومات اكثر يضيفو ولكم مني جزيل الشكر





_________________

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مدير المنتدى

****@@@****@@@****@@@****@@@****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalmuhallbia.ibda3.org
رياض الحياني
عضو متميز
عضو متميز



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس:

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحديديين   الأحد فبراير 26, 2012 7:30 pm


[size=21]الحديديون:
يتحلى هؤلاء السّادة بصفات اجدادهم الخالدين، فيحملون قناديل الفضيلة
والجود وإباء النفس وسمو السّجايا، لأنهم الورثة الشرعيون لهذه القيم
الإنسانية والنوازع الايمانية في مسيرتهم الخيرة وسيرتهم العطرة، فهم
احفاد كاظم الغيض وحامل راية الإمامة الخفاقة أبداً الإمام موسى الكاظم
عليه السّلام.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالهادي السلمان
[{المدير العام}]
[{المدير العام}]



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس: حزين ومظلوووووووووووم والله

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحديديين   الإثنين فبراير 27, 2012 2:21 pm

شكراااااااااا عالرد الجميل اخي العزيز

_________________

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



مدير المنتدى

****@@@****@@@****@@@****@@@****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalmuhallbia.ibda3.org
شهد العسل
عضو متقدم
عضو متقدم



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس:

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحديديين   الأحد مارس 11, 2012 1:38 am

مشكوووووووووووووووووووور على المعلومااااااات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد
عضو متميز
عضو متميز



بطاقة الشخصية
احترام القوانين:
50/50  (50/50)
اس ام اس:

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الحديديين   الثلاثاء مارس 20, 2012 3:51 pm

الحديدين من العشائر الكبيره في العراق والاوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قبيلة الحديديين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف قبيلة الجعافرة في السودان
» تعريف مختصر عن قبيلة المجانين بالسودان

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل المحلبية :: ناحية المحلبية (موقعها-وصفها-مميزاتها) :: منتدى العشائر العربية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات نصية
  • منتديات الموصل منبر اهل الموصل
  • الموقع الرسمي لجامعة الموصل
  • جامعة الموصل
  • كلية الهندسة جامعة الموصل
  • منتدى طلبة جامعة الموصل
  • موقع الموصل التراثي
  • منتدى جامعة الموصل
  • الموقع الرسمي لمحافظة نينوى
  • اعلان نصي
  • اعلان نصي